recent
أخبار ساخنة

الفرق بين بلوجر وورد بريس وايهما افضل ؟

Admin
الصفحة الرئيسية

ما الفرق بين بلوجر وورد بريس؟! هذا السؤال يراود كل من يتطلع الى الدخول الى مجال التدوين، وكل الراغبين في العمل الحر داخل مجال النشر عبر المواقع والمدونات المختلفة، وذلك لكون كل من بلوجر ووردبريس منصات مخصصة لنشر المحتوى الخاص بالمدونة داخل مدونته أو موقعه علي أي من المنصات السابق ذكرها، لذلك سوف نعرض عزيزي القارئ الفرق بين كل من المنصتين من خلال العوامل الرئيسية التي تحدد للمدون المنصة الأنسب له نشر ما لديه من محتوى عليها، وعند إبراز الفوارق بين منصة بلوجر ومنصة ووردبريس، يحدد المدون أي منهما أفضل بالنسبة له وأكثر مناسبة لما هو بحاجة إلى نشره عليه.



العوامل الرئيسية التي تحدد الفرق بين ووردبريس وبلوجر

هناك عدد من العوامل يتم على أساسها توضيح الفرق بين منصة بلوجر ومنصة وورد بريس، وما يجدر ذكره أن توضيح الفرق بين كل من المنصتين ليس بمثابة تحديد الأفضلية لمنصة منهم عن الأخري، وإنما الغرض الرئيسي من ذلك توضيح الأنسب للمدون على حسب ما يرغب في نشرة والطريقة التي يرغب أن يستخدمها في نشر محتواه، وفيما يلي العوامل التي تحدد الفرق بين ووردبريس وبلوجر.

ملكية المدونة على المنصة

بالنسبة لمدونة بلوجر، في ملكيتها ليست للمدون على الإطلاق فهي مملوكة لشركة Google التي تتميز بجودة المنتجات الخاصة بها، لذلك فالكثير من الأشخاص يفضلون إقامة المدونة الخاصة بهم علي منصة بلوجر بالإضافة إلى ذلك فهي سهلة الاستخدام للغاية، ولكن من جانب الملكية فهي مملوكة للشركة المؤسسة وهي متحكمة في غلق وإيقاف تشغيل المدونة في حين مخالفة المدون لشروط النشر الخاصة بالمنصة، وكذلك فلا يحق للناشر أن يبيع المدونة لأنها ليست ملكه فى المتحكم الرئيسي بالمدونة هو شركة جوجل.

وعلي الجانب الآخر بنظام ووردبريس يختلف كليا من ناحية الملكية عن منصة بلوجر، وذلك لكون المدونة على منصة ووردبريس ملك للمدون فله كامل الحرية فى إغلاق وفتح المدونة وكذلك له كامل الحق في بيع المدونة في أي وقت يرغب فيه في بيع المدونة، في التحكم في مدونة ووردبريس يكون للمدون فقط لا غير وذلك من خلال الاستضافة الخاصة به.

تصميم مدونة المنصة

بالنسبة لمدونة بلوجر، وتصميم المدونة على بلوجر يكون له عدد محدد من القوالب ليس هذا فحسب بل جودة القوالب أيضا منخفضة للغاية وجميع القوالب المتوفرة في مدونة بلوجر مستخدمة سابقا من قبل الكثير من الأشخاص على مواقع ومدونات مختلفة، وإذا أقبل المدون علي الحصول علي قالب إحترافي أو متطور يستوجب عليه الاستعانة بأحد المتخصصين في تطوير قوالب مدونات بلوجر الذي يقدم له عدد محدود من الإختيارات من القوالب الإحترافية.

أما بالنسبة لتصميم مدونة ورد بريس فهناك الكثير من القوالب ذات التصميم الرائع التي يمكن للمدون أن يختار من بينها القالب الخاص له، وبالنسبة للتطورات في التصميم والقوالب الإحترافية فبإمكانك كمدون أن تقوم بوضع التصميم الخاص بقالب خاصتك كيفما شئت، ويتولى المطورين المتخصصين في تطوير قوالب ووردبريس.

التعامل مع المنصة

بالنسبة للمدونة على منصة بلوجر فتتميز بسهولة التعامل فأنت لست بحاجة إطلاقا إلى أن تكون لديك خبرة تقنية وفنية في البرمجة، وهذا الشئ سهل للغاية علي منصة بلوجر فبمجرد امتلاكك لحساب Gmail يمكنك بكل سهولة أن تنشأ مدونة وتقوم بعرض المحتوى الخاص بك على الفور وتنشر الملفات الخاصة بك على مدونتك.

أما بالنسبة لمدونة وورد بريس فالتعامل معها ليس سهل للغاية ويجب أن يكون لديك خبرة تقنية وبرمجية لكي تتمكن من إنشاء مدونة على ووردبريس، ثم تبدأ في العمل ونشر المحتوى الخاص بك على المدونة، وصعوبة التعامل مع وورد بريس هو الذي يجعل الكثير من الأشخاص المبتدئين في مهنة التدوين يميلون لإختيار منصة بلوجر لإنشاء المدونة عليها.

التحكم في المنصة

بالنسبة لمنصة بلوجر فهي تتيح خيارات محدودة للغاية في التحكم في المدونة الخاصة بك عليها، ولا يمكنك أن تتعامل مع المدونة بطريقتك الخاصة إطلاقا، بل يجب أن تقوم بالتحكم فيها طبقا لما تمليه عليك المدونة نفسها، طبقا لنظام منصة بلوجر أنت لست المالك الحقيقي للمدونة بل مالك المدونة الحقيقي هو شركة Google وهي المتحكم الرئيسي فيما.

وعلي الجانب الآخر فإن التحكم في المدونة علي منصة وورد بريس يكون للمدون فقط لا غير، حيث تقدم المدونة العديد من الخيارات للمستخدم يقوم من خلالها بالتحكم في المدونة طبقا لما يراه صحيح وطبقا بطريقته الخاصة والتي تتناسب مع أسلوب المدون في نشر المحتوى والتحكم في مدونته كيفما شاء.

تحسين الظهور في محركات البحث

من البديهي أن تكون المدونة علي بلوجر لها ظهور جيد في محركات البحث وذلك لكونها ممتلكة من قبل شركة Google والتي تمتلك محرك بحث جوجل، ولكن في الواقع هذا الشئ ليس صحيح على الإطلاق في تحسين الظهور على محركات البحث له اعدادات خاصة وكذلك يتوقف علي نوع المحتوى ومدى كفاءة ودقة ما به من معلومات.

أما بالنسبة لمدونة وورد بريس فكما ذكرنا مسبقا أن تحسين الظهور على محركات البحث له أدوات مخصصة يتم التحسين من خلالها، وكذلك يتم تحسين الظهور على محركات البحث طبقا لما يوجد داخل الملف المنشور على المدونة.

تكاليف إنشاء المدونة على المنصة

بالنسبة للمدونة علي بلوجر فيمكن إنشاء المدونة دون الحاجة إلى دفع أي رسوم ٱطلاقا، عملية إنشاء المدونة تتم بأكملها دون أي تكاليف مقابلة لها، كما أن المنصة توفر للمستخدم مساحة تخزين والمعروف بالاستضافة بقدر 1جيجابايت مجانا وذلك لكي يخزن المدون عليها الصور والملفات الخاصة به ويمكنه زيادة هذه المساحة حتى 15 جيجابايت وذلك بالاستعانة بأحد تطبيقات جوجل، إما جوجل درايف أو جوجل بلس.

أما بالنسبة لتكاليف المدونة على ووردبريس، فيوجد على المدون أن يكون لديه إستضافة خاصة به أي يجب أن يقوم بشراء إستضافة من إحدي الشركات المخصصة في ذلك، ويقوم بشراء الإستضافة من الشركة بالمساحة التي يحتاج إليها ويدفع بعض المال مقابل ذلك وتقوم الشركة بتحديد ثمن الاستضافة بنفسها.

الأمان لكل منصة

بالنسبة لـ مدونة على بلوجر، فلا يجب على المدون أن يقوم بإتخاذ إجراءات أمان وحماية للمدونة الخاصة به، في جوجل يتولى كافة خدمات الأمان والحماية للمدونة التي تم إنشاؤها عليه، وإدارة جوجل هي التي تتولى حل كافة المشكلات التي تواجه المستخدمين سواء إختراق أو غيرها لذلك في مدونة بلوجر أكثر أمانا وحماية.

أما بالنسبة لمدونة وورد بريس، فالأمان للمدونة الخاصة بك أنت من تتحكم به وتتولى القيام بكافة الإجراءات لحماية حسابك أو مدونتك الموجودة علي المنصة من الإختراق، وذلك لكونك أنت المالك الوحيد والمتحكم في كافة شؤون مدونتك.

مما سبق نستنتج أن الفرق بين وورد بريس وبلوجر ليس في عامل واحد من العوامل التي تبني على أساسها المدونة، فمن المقارنة بين المنصتين نجد أن وورد بريس أكثر خصوصية من بلوجر لكونها مملوكة كليا للمدون، وعلي الجانب الآخر في مدونة بلوجر أكثر سهولة وأمان وغير مكلفة للغاية لكنها ليست مملوكة للمدين، فإذا كنت ترغب في إختيار إحدي المنصتين لإنشاء مدونة والدخول إلى مجال النشر فيجب عليك أن تحدد رغباتك وأهدافك من المدونة وطبقا لطريقة تدوينك وأسلوبك الخاص يمكنك إختيار ما يتناسب معك من إحدى المدينتين.

google-playkhamsatmostaqltradent